الإبتدائي

قصة قصيرة للأطفال من حكايات شعوب العالم

Free
قصة قصيرة

قصة قصيرة واحدة موجهة للأطفال قد تخلق لهم عالما من السحر والجمال، وتمنحهم عبرا وحكما، تحملها الشخصيات والأحداث في قالب سردي موجز، يراعي خصوصية هذه الفئة التي تستحق التعلم والرعاية وتنشيط خيالها، لذلك اخترنا هذه القصص القصيرة من الأدب العالمي، وحكايات شعوب العالم التي تمزج الواقع بالخرافة.

نقدم لكم 12 قصة قصيرة ستفيد المتعلمين وستكون مادة للتلقين من طرف المعلمين، وفرصة ليستعيد أولياء الأمور جزء من طفولتهم مع صغارهم.

قصة قصيرة

قصة قصيرة أولى: الصديقان والدب الشرس

قصة قصيرة الدب

كان رجلان يعتبران نفسيهما صديقين حميمين يسيران في الجبال ذات يوم، ويتحدثان بحماس لدرجة أنهم لم يلاحظوا اقتراب دب كبير منهم. قبل أن يتمكنوا من الرد، وقف أمامهم، على بعد أقل من عشرة أقدام.

مذعورًا ركض أحد الرجال إلى أقرب شجرة، وبقفزة واحدة، أسمك غصنًا قويًا إلى حد ما، فاندفع إلى بر الأمان. الآخر لم يكن لديه وقت للهروب والاستلقاء على الأرض، فتظاهر بأنه ميت. كان خياره الوحيد، وإذا حدث خطأ قد ينتهي به الأمر ميتا.

شاهد الرجل فوق الشجرة صديقه كما لو كان تمثالًا ولم يجرؤ على النزول لمساعدته. كان يأمل أن يحالفه الحظ وستنجح الخطة.

اقترب الدب من البائس المسكين الذي كان ملقى على العشب وبدأ يشمه. ركله ورأى أنه لا يتحرك. ولم يفتح عينيه وكان تنفسه ضعيفًا جدًا. فحصه الحيوان بعناية لفترة طويلة، وفي النهاية، شعر بخيبة أمل، واعتقد أنه ميت أكثر منه على قيد الحياة، وابتعد بهواء غير مبال.

عندما تحقق الصديق الجبان من عدم وجود أي خطر، نزل من الشجرة وركض لعناق صديقه.

-صديقي ، يا له من خوف مررت به ! أنت بخير؟ هل جرحك هذا الدب الفضولي؟ سأل مختنقا.

أجابه الرجل، الذي كان يتصبب عرقا وما زال يرتجف من الخوف الذي مر به.

– لحسن الحظ ، أنا بخير. وأقول لحسن الحظ لأنني كنت على وشك الموت من ذلك الدب. ظننت أنك صديقي، لكن بمجرد أن رأيت الخطر هربت لإنقاذ نفسك وتركتني لمصيري. من الآن فصاعدًا، سيذهب كل شخص في طريقه، لأنني لم أعد أثق بك.

وهذه هي الطريقة التي خلص بها من هذا الخوف الكبير لإظهار أن الصداقات ليست دائمًا على ما تبدو عليه.

العبرة المستفادة من القصة القصيرةتظهر الصداقة نفسها في الخير والشر. إذا تخلى عنك شخص تعتبره صديقك في لحظة الخطر أو عندما تحتاج إلى مساعدة، فلا تثق به كثيرًا لأنه ربما ليس صديقًا حقيقيًا.

قصة قصيرة ثانية: الثعلب والعنب المستحيل

قصة قصيرة الثعلب

تحكي الحكاية أنه منذ سنوات عديدة، عاش هناك ثعلبًا شعر يومًا ما بالإرهاق الشديد. لقد أمضى ساعات وساعات من هنا إلى هناك، يحاول أن يصطاد شيئًا ليأكله. لسوء الحظ، لم يكن اليوم جيدًا بالنسبة له. بقدر ما كان يراقب خلف الأشجار، ويجوب الحقل ويستمع بعناية إلى كل ضجيج يخرج من العشب، لم يستطع شم أي فريسة ليضعها في فمه.

جاء وقت سئم فيه من اليأس. كان جائعًا وعطشًا جدًا لأنه كان يومًا حارًا أيضًا. تجول في كل مكان حتى أخيرًا، كان الحظ إلى جانبه.

لمح عنقود عنب كبير يتدلى من كرمة، فاتح للشهية. يسيل لعاب الثعلب. كم منظره حلوًا ومثيرًا! … ولكن كانت هناك مشكلة: كانت الغنيمة عالية جدًا لدرجة أن الطريقة الوحيدة للوصول إليها كانت بالقفز. استجمع قواه، وشدّ فكيه، وقفز، وشد جسده إلى أقصى حد ممكن.

لم يحالفه الحظ، وكان عليه التركيز للقيام بقفزة أكبر بكثير! انحنى وشد عضلاته إلى أقصى حد ليحاول مرة أخرى بقوة أكبر، لكن كان من المستحيل الوصول إليه. بدأ الثعلب يغضب، وكان يجب أن يكون هذا العنب الناضج لها!

بقدر ما قفز، لم يتمكن بأي شكل من الأشكال من ربطهم بساقيه. كان غضبه هائلاً! محبطة، جاء وقت أدركت فيه أنه لا يوجد شيء يمكنها القيام به. كانت مهمة مستحيلة ولم يكن هناك أحد لمساعدته. كان الخيار الوحيد هو الاستسلام. أصبح فروه مغبرًا من السقوط على الأرض مرات عديدة، لذلك هز نفسه جيدًا وقال:

– باه ! لا أهتم!  لماذا أريد تلك العنب؟ من المؤكد أنها خضراء وقاسية كالحجارة! دع شخصًا آخر يأكلها!

وهكذا، فإن الثعلب الفخور، برقبة عالية جدًا ويؤمن بأنها قوية جدًا، ذهب بعيدًا بحثًا عن مكان آخر حيث يمكن أن يجد فيه الطعام والماء لإرواء عطشه.

العبرة المستفادة من القصة: إذا كان هناك شيء بعيد المنال بالنسبة لك أو لا ترى نفسك قادرًا على تحقيقه، فلا تلوم الآخرين أو الظروف. من الجيد أن ندرك ونتقبل أننا جميعًا لدينا العديد من القدرات والمهارات، ولكن أيضًا القيود.

قصة قصيرة ثالثة: الولد والحلويات

قصة قصرة الولد والحلوى

كان هناك صبي لطيف للغاية يريد دائمًا تناول الحلويات. احتفظت والدته بوعاء مليء بالحلوى أعلى رف المطبخ، وكانت تعطيه أحيانًا واحدة، لكنها كانت تعرف أنها لم تكن صحية جدًا لأسنانه.

كان الصبي يتعب للحصول على علبة الحلوى، لذلك في أحد الأيام عندما لم تكن والدته في المنزل، سحب كرسيًا إلى الحائط وصعد عليه في محاولة للوصول إليها. وقف على رؤوس أصابعه وازن أصابع قدميه والتقطت البرطمان الزجاجي الذي كان يتوق إليه.

تحقق الهدف! نزل بحذر شديد ولعق شفتيه مفكرًا كم ستذوب في فمه. وضع البرطمان على المنضدة ووصله بسهولة إلى الحفرة، وأراد أن يلتقط أكبر قدر ممكن من الحلوى وينفخ! أمسك حفنة كبيرة، لكن عندما حاول سحب يده، علقت في عنق الوعاء.

– أوه لا يمكن أن يحدث هذا ! يدي محاصرة داخل جرة الحلوى!

دفع للخارج لدرجة أن يده أصبحت حمراء مثل الطماطم. لا شيء، كان من المستحيل. حاول قلبها يمينًا ويسارًا، لكنها لم تنجح أيضًا. هز الجرة بعناية حتى لا يكسرها، لكن اليد الصغيرة ما زالت لا تريد المغادرة. أخيرًا، حاول أن يمسكها بين رجليه وشل حركته وسحب ذراعه، لكن ليس بهذه الطريقة.

يائسًا، ألقى بنفسه على الأرض وبدأ في البكاء بمرارة. كانت يده لا تزال داخل الجرة وكأن ذلك لم يكن كافياً، كانت والدتها على وشك العودة وكان خائفا من أنها ستغضب كثيرا لفعلته!

سمع صديق كان يسير بالقرب من المنزل الصبي وهو يبكي من النافذة. وجد الباب مفتوحًا، دخل بدون دعوة. وجدته يركل بغضب وخارج عن السيطرة.

– مرحبا ! ماذا جرى؟ لقد سمعتك من الشارع.

– انظر يا لها من وصمة عار ! لا أستطيع إخراج يدي من برطمان الحلوى وأريد أن آكلها جميعًا!

ابتسم الصديق وكان واضحًا جدًا بشأن ما سيقوله له في لحظة الإحباط تلك.

– الحل أسهل مما تعتقد. أسقط بعض الحلوى من قبضة يدك واستقر على نصفها فقط. سيكون لديك الكثير من الحلوى للاحتفاظ بها ويمكنك إخراج يدك من عنق الزجاجة.

فعل الصبي ذلك. ألقى بنصف الحلوى وخرجت يده الصغيرة بسهولة. مسح دموعه، وعندما هدأ روعه، شارك الحلوى مع صديقه.

العبرة المستفادة من هذه القصة القصيرة: في بعض الأحيان نصر على وجود أكثر من اللازم وهذا يجلب لنا المشاكل. عليك أن تكون عاقلًا ومعتدلًا في جميع مناحي الحياة.

قصة قصيرة رابعة: البخيل والذهب

قصة الذهب

ذات مرة كان هناك رجل جشع للغاية لدرجة أن حلمه الأكبر في الحياة كان أن يكون لديه ثروة ليشعر بأنه شخص مهم.

في أحد الأيام قرر بيع كل ما لديه. وضع كل متعلقاته في كيس كبير ودخل المدينة على حماره الصغير الموثوق. عند وصوله، استبدل كل شيء بسبائك ذهب لامع، ولم يشعر بالأسف حتى للتخلص من الحمار الذي أحبه كثيرًا! كان الشيء المهم بالنسبة له هو أن يكون ثريًا حقًا.

عاد مشياً على الأقدام بينما كان يفكر في المكان الذي سيخفي فيه كنزه الثمين. كان عليه أن يبقيه في مأمن من اللصوص المحتملين. في منزله، لم يكن لديه أي سلع تقريبًا لأنه باع كل شيء، لكنه لم يهتم … تلك السبيكة كانت تستحق العناء!

لقد بحث بشق الأنفس عن موقع مناسب، وفي النهاية، وجد حفرة مخبأة خلف حجر في الحديقة المحيطة بالمنزل.

– إنه المكان المثالي لإخفاء سبيكة الذهب ! – فكر وهو يلفها بعناية بقطعة قماش قطنية ويضعها في الحفرة.

على الرغم من أنه كان يعتقد أنه لن يكتشف أحد سره على الإطلاق، إلا أنه لم يستطع إلا أن يشعر بالقلق. كان ينام بشكل سيئ في الليل وفي كل يوم، مع ظهور أشعة الشمس الأولى، كان يخرج إلى الحديقة ويرفع الحجر للتأكد من أن قطعة الذهب لا تزال في مكانها. راضيًا، واصل مهامه اليومية. لعدة أشهر، كان يتصرف بنفس الطريقة كل صباح: قام وذهب مباشرة إلى الحفرة المموهة خلف الصخرة.

رأى أحد الجيران الذي كان يمشي هناك في ذلك الوقت كيف أن البخيل كان يرفع كل يوم حجرًا من الحديقة ثم يغادر. مفتونًا، قرر التحقيق فيما كان يبحث عنه كثيرًا. اقترب مثل شبح كبير من الصخرة وظهرت دهشته، اكتشف سبيكة ذهبية لامعة بحجم قطعة صابون. سرعان ما حشى المسروقات في جيبه واختفى دون أن يراه أحد.

عندما ذهب البخيل في صباح اليوم التالي ليرى كنزه، كانت الحفرة فارغة.

– أوه ، لا … لقد سُرقت ! لقد سرقت! أنا لست رجلا ثريا بعد الآن! – انتحب -ماذا سيحل بي؟ …

اقترب منه فلاح سمعه يبكي وسأله عن سبب حزنه. يائسًا، أخبره القصة. لم يستطع الفلاح إلا أن يخبره برأيه.

– تخلصت من الأشياء التي كانت مفيدة لك وقمت بمبادلتها بسبيكة ذهب عديمة الفائدة ، فقط من أجل متعة النظر إليها والشعور بالثراء والقوة. خذ هذا الحجر الرمادي بجانب قدميك، وضعه في الحفرة واعتقد أنه قطعة من الذهب لن يحقق لك ذلك شيئا، أي … من أجل لا شيء!

اعترف البخيل بأنه كان على خطأ. أصبح الآن أفقر من أي وقت مضى، لكنه على الأقل تعلم من خطئه وبدأ في تقدير الأشياء المهمة في الحياة.

العبرة المستفادة من القصةيجب أن نقدر الأشياء المفيدة ونجعل الحياة أكثر إمتاعًا. تراكم الثروة، إذا لم يتم التمتع بها، لا فائدة منه.

 قصة قصيرة خامسة: الحمار وظله

الحمار وظله

حدث مرة، منذ سنوات عديدة، أن الرجل كان بحاجة للذهاب إلى مدينة بعيدة عن منزله. كان تاجرًا وكان عليه شراء الأقمشة بسعر جيد ثم بيعها في متجره الخاص. نظرًا لوجود مسافة طويلة واستغرقت الرحلة عدة ساعات، قرر استئجار حمار ليجلس بشكل مريح.

استأجر خدمات رجل، وعده بأخذه معه على ظهر حمار نظيف بلون الرماد مقابل خمس عملات فضية. على الرغم من أن الحمار لم يكن مفعمًا بالحيوية، فقد اعتاد السير على الطرق الحجرية والرملية التي تحمل الركاب والأحمال الثقيلة.

غادرا في الصباح الباكر متجهين إلى وجهتهم وكان كل شيء يسير على ما يرام حتى ظهيرة الشمس بدأت تسخن بقوة شديدة. كان الصيف قاسيا في تلك الأماكن التي شوهدت فيها سهول صحراوية فقط خالية من الأشجار والنباتات. كانت الحرارة شديدة لدرجة أن المسافر وصاحب الحمار اضطرا للتوقف والراحة. كان عليهم حماية أنفسهم من الإحراج والحل الوحيد هو اللجوء إلى ظل الحيوان.

كانت المشكلة أنه لم يكن هناك سوى مكان واحد لأحدهما تحت بطن الحمار، والذي ظل دون أن يتحرك منتصباً على أرجله الأربعة.

شرعا يتجادلان بعنف بعد الكثير من التعب والعطش والغمر بالعرق.

– إذا كان على أي شخص أن يحمي نفسه من الشمس تحت الحمار ، فهذا أنا ! – قال المسافر.

– لا شيء بخصوص ذلك ! هذا الامتياز يخصني -قال المالك وهو يرفع صوته.

– لقد استأجرتها ولدي كل الحق ، لذلك دفعت لك خمس عملات فضية !

– انت من قال ذلك ! لقد استأجرت حق الركوب فيه ولكن ليس ظله، فلما أن هذا الحيوان لي فأنا من أرقد تحت بطنه لأستريح لفترة.

– اللعنة ! لقد استأجرت الحمار مع تضمين الظل!

كان الرجلان يصرخان على بعضهما البعض بغضب. لا أحد يريد أن يلف ذراعه.

وبدأت اللكمات تتطاير بينهم.

بدأ الحمار وهو خائف من الضربات والصراخ، يركض دون أن يلاحظ الرجال. عندما انتهى القتال، كان كلاهما مغطى بالكدمات والدماء. لقد أحسا بالألم الشديد المؤلم دون أن يكون هناك فائز واضح. عندها أدركا أن الحمار قد هرب، تاركًا الاثنين مستلقين في وسط المكان بدون ظل، وبأقدامهم فقط سيتمكنان من المغادرة. دون أن يتفوهوا بكلمة واحدة، نظروا إلى بعضهم البعض وعادوا إلى الشمس الحارقة، محرجين من سلوكهم السيئ.

العبرة المستفادة من القصةتذكر أنه من القبيح جدًا أن تكون أنانيًا ولا تفكر إلا في نفسك. يجب أن تعرف كيفية المشاركة لأنه إذا لم يكن الأمر كذلك، فإنك تخاطر بعدم ترك أي شيء.

قصة قصيرة سادسة: القرد والعدس

القرد والعدس

تحكي قصة قديمة أنه ذات مرة كان رجل يحمل كيسًا كبيرًا من العدس. سار بخفة لأنه كان بحاجة إلى أن يكون في البلدة المجاورة قبل الظهر. كان عليه أن يبيع البقوليات لمن يدفع أعلى سعر، وإذا أسرع وأبرم صفقة جيدة، فسوف يعود قبل حلول الظلام. مر في الشوارع والساحات، متجاوزًا سور المدينة، ثم إلى الغابة. مشى لساعتين وجاء وقت شعر فيه بالإرهاق.

نظرًا لأن الجو كان حارًا وكان لا يزال أمامه طريق طويل، قرر التوقف والراحة. خلع معطفه، ووضع كيس العدس على الأرض، واستلقى تحت ظلال الأشجار. سرعان ما تغلب عليه النوم ولفت شخيره انتباه قرد صغير كان يتجول ويقفز من فرع إلى فرع.

كان الحيوان الذي يتطفل بطبيعته، فضوليًا لمعرفة ما كان يحمله الرجل في الكيس. قفز عدة مرات ووقف بجانبها محاولا عدم إحداث ضوضاء. بخفة سحب الحبل الذي ربطه ووصل إلى الداخل.

سعيد الحظ! كان الكيس مليئًا بالعدس! أحبها لقرد. لقد أخذ حفنة جيدة دون أن يتوقف لإغلاق الحقيبة الجلدية الكبيرة، تسلق الشجرة حتى يتمكن من أكلها واحدة تلو الأخرى.

كان على وشك أن يحصل على طعام شهي لكن سقطت فجأة حبة عدس من يديه على الأرض.

يا له من غضب! لم يستطع السماح لأي حبة أن تضيع بحماقة! مزمجرًا، انطلق إلى أسفل الشجرة لاستعادتها.

في عجلة من أمره، بدأ القرد بشبك ساقيه في فرع ملتوي بشكل حلزوني وبدأ بالهبوط. حاول التمسك بأفضل ما في وسعه، لكن السقوط كان حتمي. لم يكتف بضربة قوية، ولكن كل العدس الذي في قبضته تناثر على العشب واختفى عن الأنظار.

نظر حوله، لكن صاحب السترة استأنف طريقه وذهب.

هل تعرف ما تعلمه القرد الصغير؟ حسنًا، لم يكن الأمر يستحق المخاطرة بكل العدس الذي في قبضة يده. لقد أدرك أنه بسبب هذا الحماقة، أصبح الآن أكثر جوعًا وفوق ذلك حصل على نتوء جيد.

العبرة المستفادة من القصة: في بعض الأحيان لدينا أشياء مؤكدة، ولكن إذا أردنا الحصول على المزيد، فإننا نجازف بكل شيء ونترك ما نملك في أيدينا. ضع في اعتبارك دائمًا، كما يقول المثل الشهير أن الجشع يكسر الحقيبة.

القصة السابعة: الرجل العجوز وأولاده

العجوز

كان يا مكان، كان رجل طيب يعتني بالعمل في الحقول. كرس نفسه طوال حياته للعمل في الأرض للحصول على الطعام الذي يدعم عائلته الكبيرة.

كان كبير السن ولديه العديد من الأطفال لتربيتهم. كانوا جميعًا أولادًا جيدين، لكن لكل منهم شخصية مختلفة لدرجة أنهم أمضوا أيامهم في قتال بعضهم البعض على أكثر الأشياء سخافة. في المنزل كانت هناك دائمًا مشاجرات وصراخ وأبواب تغلق.

كان المزارع يائسا. لم يعد يعرف ما يجب فعله لجعل أطفاله يتعايشون بسلام وحب، كما يجب أن يكون الأمر بين الأشقاء الذين يحبون بعضهم البعض. بعد ظهر أحد الأيام، جلس بجوار المدفأة في غرفة الطعام، ومع دفء النار بدأ يتأمل. كان هؤلاء الأطفال بحاجة إلى درس يجعلهم يفهمون أن الأمور يجب أن تتغير.

وفجأة أضاء القليل من الضوء عقله.

– تعالوا الآن ، لدي شيء لأخبركم به !

استجاب الإخوة لنداء أبيهم بطاعة، فماذا يريد في ذلك الوقت؟

– أريدكم أن تخرجوا ويجمع كل واحد منكم عصا رفيعة ، من النوع الموجود حول الحقل.

– عصا؟ … أبي، هل أنت بخير؟ ماذا تريد منا أن نحضر عصا؟ قال أحدهم متفاجئًا مثل الآخرين.

– افعل ما أقوله لك بل افعله الآن ! – أمر الأب.

توافدوا إلى خارج المنزل معًا وفي غضون دقائق قليلة عادوا، وكان كل منهم يحمل عصا سميكة في يده.

قال وهو ينظر في عيونهم: “الآن، أعطوها لي”.

أخذ الأب كل العصي وربطها بخيط رفيع. نظر إلى الأعلى واقترح عليهم اختبارًا.

– أريد أن تكسروا جميعا هذه العصي معًا.

واحدًا تلو الآخر، كان الأولاد يمسكون بحزمة العصي وبكل قوتهم حاولوا كسرها، لكن لم ينجح أي منهم. كانوا في حيرة. ثم فك الأب الحبل الذي ربطها

– الآن ، كل واحد يأخذها ويحاول كسرها.

كما هو متوقع، كان من السهل عليهم كسر غصين واحد. دون أن يرفعوا أعينهم عن والدهم، انتظروا لسماع ما سيقوله لهم وما هو التفسير الذي لديه لكل ذلك.

– أطفالي ، أتمنى أن أكون بهذا قد تمكنت من إيصال رسالة واضحة حول كيفية تصرف الإخوة. إذا لم تبقوا معًا، فسيكون من السهل عليك أن تتأذى. من ناحية أخرى، إذا كنتم متحدين وقام كل واحد منكم بدوره لدعم بعضكم البعض، فلن يكون هناك شيء يمكن أن يفصل بينكم ولن يتمكن أحد من هزيمتكم. هل فهمتم؟

تُرك الإخوة وأفواههم مفتوحة وكان هناك صمت حتى أنه كان من الممكن سماع أزيز الذباب. كان والدهم قد أعطاهم للتو درسًا رائعًا في الأخوة بمثال بسيط. أومأوا جميعًا وظهروا متحمسين للغاية، وعانقوا بعضهم البعض ووعدوا بالعناية بأنفسهم إلى الأبد وإلى الأبد.

قصة قصيرة يستفاد منها: اعتني بأخوتك واحمهم دائما لأن الاتحاد يصنع القوة.

قصة قصيرة ثامنة: الذئب والكلب النائم

الذئب و الكلب

كان هناك كلب كان يقضي ساعات الخمول في مدخل منزل أصحابه. لقد أحب التواجد هناك لساعات لأنه كان مكانًا رائعًا وكان يستمتع بمشاهدة الناس يأتون ويذهبون من السوق. كانت فترة ما بعد الظهيرة لحظته المفضلة لأنه كان مستلقيًا على حصيرة، مستمتعًا بقيلولة مستحقة.

لقد كان نائمًا في يوم من الأيام عندما خرج الذئب من الظلام وانقض عليه، مستعدًا لأخذ قضمة جيدة. استيقظ الكلب في الوقت المحدد وخاف جدًا، وتوسل إليه ألا يفعل ذلك.

– انتظر لحظة ، صديقي الذئب ! – صرخ، قافزًا للخلف -هل رأيتني جيدًا؟

توقف الذئب ونظر إليه لأعلى ولأسفل دون أن يفهم.

– نعم ما الأمر؟

– انظر إلي بعناية ! كما تلاحظ، أنا مجرد عظام، لذلك أنا طعام غير مناسب لك.

– لا أهتم ! أخطط لأكلك الآن! – هدد الذئب وتجعد أنفه وأظهر للضحية المسكينة أنيابه المدببة.

– انتظر ، أقترح صفقة ! أصحابي على وشك الزواج وسيحظون بمأدبة رائعة. بالطبع أنا مدعو وسأغتنم الفرصة لتناول الطعام والشراب حتى أنفجر.

– ما الذي يهمني؟ حياتك تنتهي هنا والآن!

– بالطبع هذا مهم ! سوف أتناول الكثير من الأطعمة الشهية لدرجة أنني سأصبح سمينًا وبعد ذلك يمكنك أن تأكلني، أم أنك تريد فقط أن تأكل جلدي؟

اعتقد الذئب أنها ليست فكرة سيئة وأن الكلب بدا مخلصًا جدًا. بدافع الشراهة، سمح لنفسه بالاقتناع وقبول الصفقة.

– جيد ! سأنتظر حتى يمر يوم الزفاف وفي فترة ما بعد الظهر في هذا الوقت سأحضر من أجلك.

– لا تقلق يا صديق الذئب ! هنا في البوابة ستجدني!

راقب الكلب الذئب وهو يغادر بينما تساقطت حبات العرق على وجهه مثل البندق، وقد نجا بصعوبة!

وصل يوم الحفلة وبالطبع شارك الكلب، الذي كان محبوبًا من جميع أفراد الأسرة، في وجبة الزفاف. أكل وشرب ورقص حتى غادر آخر ضيف. عندما انتهى من الأكل، كان مرهقًا جدًا لدرجة أنه لم يكن لديه سوى القوة للنوم لبعض الوقت والراحة، ولكن مع العلم أن الذئب سيظهر هناك، قرر ألا ينزل إلى البوابة بل أن ينام في البرد على حافة النافذة. من الأعلى رأى الذئب يصل.

– يا كلب يا نحيف ! ماذا تفعل هناك؟ انزل للوفاء بالاتفاق!

– يا ذئب ، لقد فاتتك فرصتك ! لن أكون الشخص الذي سيستمتع بقيلولته الطويلة في البوابة مرة أخرى. من الآن فصاعدًا، سأقضي فترة بعد الظهر مستلقية على النافذة، وأحدق في رؤوس الأشجار وأستمع إلى زقزقة الطيور. التعلم من الأخطاء أمر حكيم!

وقال إن الذئب تحسر كثيرا على ضعف حيلته وغادر ورأسه منحنيًا لأنه كان غبيًا وواثقًا.

قصة قصيرة يستفاد منها: كما تعلمنا هذه الحكاية، يجب أن نتعلم من الأخطاء التي نرتكبها في كثير من الأحيان. حتى من الأشياء السلبية التي نعيشها يمكننا استخلاص دروس إيجابية ومفيدة للمستقبل.

قصة قصيرة تاسعة: مالك الحزين الرمادي

مالك الحزين الرمادي

في أحد أيام الصيف الطويلة، خرج مالك الحزين الرمادي الجميل من القصب وذهب في نزهة على الأقدام. لقد كان يومًا مثاليًا للتنزه ورؤية المناظر الطبيعية الجميلة!

اقترب من البحيرة ورأى سمكة لفتت نظره. لقد كانت سمكة شبوط تسبح في المياه بسعادة.

– امممم ! إنها فريسة كبيرة وسيكون من السهل جدًا عليّ الإمساك بها! – فكر مالك الحزين -لكن لا! … الآن ليس لدي شهية لذلك عندما أجوع سأعود لها.

استمر مالك الحزين في طريقه. لقد أمتع نفسه بالدردشة مع الطيور الأخرى التي واجهها وجلس لاحقًا لبعض الوقت للراحة. دون أن يدرك ذلك، مرت ثلاث ساعات وفجأة شعر بالرغبة في الأكل.

– سأعود وأكلها دفعة واحدة ! – قالت مالك الحزين لنفسه.

عاد إلى البحيرة ولكن سمك الشبوط ذهب وذهب طعامه اللذيذ ولم يكن لديه ما يضعه في فمه!

عندما كان يغادر المكان، رأى بعض الأسماك التي كانت تسبح بهدوء.

– يااااه ! – صاح مالك الحزين بالاشمئزاز -إنها سهلة الصيد. يمكنني اللحاق بها في لمح البصر أصيدها بمنقاري الطويل، لكنني لا أشعر بأي شيء. أحب أكل الأشياء اللذيذة وليس تلك الأسماك الصغيرة التي لا طعم لها وخشنة مثل قطعة قماش.

واصل مشاهدة البحيرة وأمام عينيه ظهرت سمكة صغيرة نحيفة مع بقع داكنة على ظهرها. لقد كان غوبي.

– ما هو سوء الحظ ! – اشتكى مالك الحزين -أنا لا أحب هذه الأسماك الصغيرة لكني أحب الكبيرة. أنا أرفض الصيد من أجل هذا السمك الضعيف الذي يبدو مثيرًا للاشمئزاز. تستحق معدتي ما هو أفضل بكثير.

كان مالك الحزين طماعا لدرجة أن أيا من الأسماك التي رآها لم تكن ترضيه، نظر هنا وهناك بحثًا عن لقمة لذيذة، لكن لم يحالفه الحظ. جاء وقت كان جائعًا جدًا لدرجة أنه قرر أن يكتفي بأول شيء صالح للأكل وجده … وكان ذلك دودة ناعمة ولزجة.

– يا إلهي ! – قال مالك الحزين على وشك أن يتقيأ -ليس لدي خيار سوى ابتلاع هذه الحشرة المرعبة. لكني أضعف من الوعي وأحتاج أن آكل أي شيء.

وهذه هي الطريقة التي كان على مالك الحزين صاحب الفواتير الفاخرة أن يتخلى عن موقفه المتقلب ويقبل بطبق أكثر تواضعًا، على الرغم من أنه لم يكن يرضيه، فقد أطعمه وأشبع شهيته.

قصة قصيرة يستفاد منها: في كثير من الأحيان نريد أن نحصل على الأفضل فقط ونحتقر الأشياء الأبسط ولكنها يمكن أن تكون ذات قيمة.

 القصة القصيرة العاشرة: فأر الحقل وفأر المدينة

فأر الحقل وفأر المدينة

ذات مرة كان هناك فأر يعيش في البلاد وكانت حياته سعيدة للغاية لأنه كان لديه كل ما يحتاجه. كان منزله الصغير مختبئًا صغيرًا بجوار بلوط؛ كان فيه سرير من أوراق الشجر وخردة وجدها كانت تستخدم لتغطية نفسه في الليل والنوم دافئًا. كان كرسيه حجرًا صغيرًا، وكطاولة، استخدم قطعة من الخشب شكلها بأسنانه.

كما أن لديها حجرة مؤن لتخزين الطعام لقضاء فصل الشتاء. كان دائمًا يجد الفاكهة والبذور والأشياء الجيدة التي يأكلها. أفضل ما في العيش في البلد هو أنه يمكنه تسلق الأشجار، والاستلقاء تحت الشمس في الصيف، والتعرف على العديد من الحيوانات الأخرى التي أصبحت بمرور الوقت أصدقاء حميمين.

ذات يوم، أثناء المشي، صادف فأرًا يعيش في المدينة. من بعيد يمكنك أن تعرف أنه كان فأرًا مميزًا لأنه كان يرتدي ملابس أنيقة ويرتدي قبعة تليق بالرجل. بدأ في التحدث لدرجة أن فأر الحقل دعاه لتناول الشاي في ملجئه المتواضع.

فوجئ فأر المدينة بمدى فقره وتواضع منزله، وأكثر من ذلك عندما قدم له فأر الحقل شيئًا ليأكله: بعض التوت الأحمر وثلاثة أو أربعة حبات من الجوز.

– أشكرك كثيرًا على حسن ضيافتك – قال فأر المدينة – لكنني مندهش لأنك سعيد بالقليل جدًا. أود منك أن تأتي إلى منزلي لترى أنه من الممكن أن أعيش براحة أكبر وأن تكون محاطًا بالرفاهية.

بعد بضعة أيام، غادر الفأرة الحقل إلى المدينة. يعيش صديقه الجديد في منزل ضخم، شبه قصر، في حفرة في جدار الصالة الرئيسية. كانت أرضية غرفته بالكامل مغطاة بالسجاد، وكان ينام على وسادة ناعمة ولم يكن ينقصه شيء. كان أصحاب المنزل أغنياء لدرجة أن الفأر خرج للبحث عن الطعام ووجد دائمًا أكلات أصلية ليضعها في فمه.

خلسة، شق الاثنان طريقهما إلى طاولة عملاقة حيث كانت هناك أطباق كاملة من اللحوم والبطاطس والفواكه والحلويات. ولكن عندما كانوا على وشك الإمساك ببعض الأشياء، ظهرت قطة وركضت الفئران المسكينة في رعب إلى بر الأمان. فأر الحقل كان قلبه في قبضة. يا له من خوف كان عليه! كادت القطة أن تمسك بهم!

– إنها مخاطر – أكد له فأر المدينة – سوف نخرج مرة أخرى لتناول الطعام وبعد ذلك سأقدم لك مأدبة رائعة.

هكذا عادا للحصول على الطعام. تسللا إلى الطاولة المليئة بالمأكولات الشهية ولكن بكل رعب!  ظهرت مدبرة المنزل ومعها مكنسة كبيرة في يدها وبدأت في مطاردتها في جميع أنحاء الغرفة، مستعدة لمنحهما بعض الضربات الجيدة. أطلقت الفئران قدميها ووصلت إلى الكهف وألسنتها تخرج من الركض.

– سنحاول مرة أخرى ! انا لا استسلم ابدا! -قال فأر المدينة على محمل الجد.

عندما لمحا أن السيدة قد غادرت، حان الوقت للخروج مرة أخرى للحصول على الطعام. أخيرًا تمكنا من الاقتراب من الطاولة ولكن ليس قبل البحث في كل مكان. لقد جمعا طعامًا لذيذًا وأعدوه للأكل.

وببطون ممتلئة، نظرا إلى بعضهم البعض وقال فأر الحقل لصديقه:

– الحقيقة هي أن كل شيء كان لذيذًا ، لم أتناول طعامًا جيدًا أبدًا ! لكنني سأخبرك بشيء، يا صديقي، ولا تأخذ الأمر بطريقة خاطئة. لديك كل شيء يمكن أن يريده أي ماوس. أنت محاط بالكماليات وتسبح بكثرة، لكنني لم أستطع أبدًا أن أعيش مثل هذا، طوال اليوم متوترًا وقلقًا بشأن الإمساك به. أفضل الحياة البسيطة والطمأنينة حتى لو اضطررت للعيش مع الفقر.

وبعد أن تحدثا طويلا قال له وداعًا وعاد فأر الحقل إلى حياته المتواضعة حيث كان سعيدًا.

قصة قصيرة يستفاد منها: إذا كان امتلاك الكثير من الأشياء لا يسمح لك بحياة هادئة، فمن الأفضل أن تحصل على القليل وأن تكون سعيدًا حقًا.

القصة الحادية عشر: الأسد والبعوضة

الأسد والبعوضة

كان يا مكان، أسد عظيم وشرس، الذي يعتبره الجميع ملك الحيوانات، وهو يغفو على العشب الجاف في السافانا. كان كل شيء هادئًا ولم يكن من الممكن سماع سوى أغنية بعض الطيور أو صرخة عالية النبرة لقرد.

فجأة، انكسر هذا السلام. اقتربت بعوضة من الأسد النائم وبدأت في النقر عليه.

– يا هذا ! الجميع يقول إنك ملك، لكنني لا أصدق ذلك تمامًا -قالت البعوضة، استفزاز الأسد المهيب.

– ويل لك أنك تجرؤ على إيقاظي؟ – زأر الأسد -إذا اعتبرني الجميع ملكًا، فسيكون ذلك لشيء ما. والآن، اخرج من هنا!

– لا ! – كرر البعوض مغرورا -أنا أقوى منك بكثير!

– قلت لك لا تزعجني ! – كرر الأسد معلنا عن غضبه الشديد -لا تتحدث هراء!

– أشياء سخيفة؟ حسنًا الآن سترى أنني قادر على هزيمتك! – صرخت الحشرة بوقاحة.

رأى الأسد، مصعوقًا، كيف بدأت البعوضة تطير عليه وتعطيه نقرة تلو الأخرى. لم يجد بدا من الهروب. حاول الابتعاد قدر استطاعته وشد نفسه لتجنب الثقوب، لكن البعوضة كانت سريعة جدًا لدرجة أنها لم تمنحه أي خيار. حك الأسد جسده الأعزل بشدة لدرجة أنه حك وجهه وصدره بمخلبه. أخيرًا، استسلم.

– هل ترى؟ انا اقوى منك! – تفاخر البعوض.

غاضبًا من الفرح، بدأ يرقص أمام الأسد ويتحدث إليه باستهزاء.

– ها ها ها ها ! لقد ضربتك! ماذا سيفكر الآخرون عندما يكتشفون أن حيوانًا صغيرًا مثلي تمكن من هزيمتك؟ ها ها ها ها!

في إحدى منعطفاته السخيفة، تعثر في شبكة عنكبوت وفجأة ساد الصمت. لقد أدرك أنه كان محاصرًا دون إمكانية إنقاذ نفسه وفي ثوان معدودة تم إنزال أبخرته. تنهد وقال بمرارة:

– حسنًا ، حسنًا … لقد هزمت حيوانًا قويًا ، لكن في النهاية ، هزمني آخر غير ذي أهمية.

قصة قصيرة يستفاد منها: لا تصدق نفسك أبدًا أنك الأفضل في كل شيء. من الجيد أن يكون لديك نجاحات في الحياة وعليك أن تكون سعيدًا بها، لكن لا تكن متعجرفًا وتعتقد أن الآخرين أقل منك.

القصة الثانية عشر: حكاية بائعة الحليب

بائعة الحليب

يحكى قديما، كانت هناك فتاة تعيش مع والديها في مزرعة. كانت فتاة طيبة تساعد في الأعمال المنزلية وتهتم بالمساعدة في رعاية الحيوانات.

قالت لها والدتها ذات يوم:

– ابنتي ، لقد أعطت الأبقار الكثير من الحليب هذا الصباح وأنا لست على ما يرام. أعاني من حمى ولا أرغب في مغادرة المنزل. أنت شخص بالغ بالفعل، لذا ستبيعين الحليب في السوق اليوم، هل تعتقدين أنه يمكنك فعل ذلك؟

أجابت الفتاة التي كانت مفيدة ومسؤولة للغاية على والدتها:

– بالتأكيد ، أمي ، سأذهب حتى تشفين وتشعرن بالراحة.

المرأة الطيبة، التي رأت أن ابنتها كانت مستعدة لذلك، قبلتها على خدها ووعدت بأن كل الأموال التي جمعتها ستكون لها.

كم كانت سعيدة! التقط إبريقًا مليئًا بالحليب الطازج وغادرت المزرعة في أقصر طريق للوصول إلى المدينة.

كانت تمشي بخفة وكان عقلها يعمل. ظلت تتساءل كيف ستستثمر العملات المعدنية التي كانت ستحصل عليها من بيع الحليب.

– أعرف ماذا سأفعل ! – قالت لنفسها -بالعملات المعدنية التي سأتحصل لعيها من بيع للحليب، سأشتري دزينة من البيض؛ سوف آخذها إلى المزرعة، وسوف تفقس، وعندما تظهر الكتاكيت الاثني عشر، سأبادلهم بحمل صغير جميل. بمجرد تربيته سيكون خروفا ضخمًا. ثم سأعود إلى السوق واستبدله بالعجل الذي عندما يكبر سيمنحني الكثير من الحليب، وهكذا كل يوم يمكنني بيعه مقابل الكثير من المال.

كانت الفتاة تائهة في التفكير. كما كان تخطط، سيسمح له الحليب الموجود في الإبريق بالثراء والعيش بشكل مريح مدى الحياة.

كانت مستغرقة للغاية لدرجة أنها تاهت في أحلامها ومخططاتها ولم تدرك أن هناك حجرًا في منتصف الطريق. تعثرت واضطربت! … سقطت الفتاة المسكينة على الأرض. لقد خدشت ركبتيها فقط، لكن إبريقها طار في الهواء وانكسر إلى ألف قطعة. انسكب الحليب في كل مكان واختفت أحلامها. لم يكن هناك المزيد من الحليب للبيع وبالتالي انتهى الأمر في كل مكان.

– يا له من حظ عاثر ! وداعا لبيضي، فراخي، حملي وعجلي -الفتاة التي تبكي -يحدث لي ذلك لكوني طموحة.

بمرارة، التقط الأجزاء الصغيرة من الإبريق وعادت إلى عائلتها، وهو تفكر فيما حدث.

قصة قصيرة يستفاد منهاالطموح أحيانًا يجعلنا ننسى أن المهم هو أن نعيش ونستمتع بالحاضر.

 

Curriculum is empty

Instructor

Relative Courses